Search This Blog

Saturday, November 15, 2008

الازدحام المروري... أين الحلول؟

أصبحت مشكلة الازدحام المروري تسبب أرقا يوميا لجميع مرتادي الطريق، خصوصاً في الفترة الصباحية، فالشوارع مزدحمة بشكل لا يطاق. ورغم جهود رجال المرور إلا أن المشكلة أكبر من الإمكانيات والحلول الموقتة، فهي تتطلب خطة شاملة للوقوف على أسباب هذا الازدحام، والتي باتت معروفة للجميع. ولابد أن يكون هناك بدائل وحلول جذرية لهذه المشكلة، ولابد من تضافر كافة الجهود الحكومية والشعبية، وعمل خطة قابلة للتنفيذ.
هناك حلول عدة لعل أولها تغيير أوقات العمل الرسمي لبعض الوزارات والهيئات الحكومية، وتحويل بعض الأعمال في الفترة المسائية، وتقنين التاكسي الجوال، والحد من منح رخصة القيادة وتطبيق القانون بالنسبة إلى منحها، فمن غير المعقول أن يتم منح رخصة القيادة لأصحاب بعض المهن التي لا تتطلب التنقل بالسيارة.
لا شك أن المشكلة كبيرة ومعقدة، وقد ساهمت الحكومة بتفاقمها، فلم تستطع السيطرة على المشكلة في بدايتها، بل إن وزارة الداخلية أصدرت قراراً بالسماح للتاكسي الجوال، ما تسبب في تفاقم المشكلة وازدياد الازدحام بشكل كبير، ومن يشاهد سائقي التاكسي الجوال ومخالفاتهم وقيادتهم الغريبة يبرهن على صدق كلامنا.
لا شك أن هناك حلولاً، ولكنها تتطلب جهوداً وتنفيذاً سريعاً، فهناك حل بزيادة عدد حارات الخطوط السريعة، وبناء الدائري الثامن، وتوسيع بعض الشوارع، وهناك حل سيكون جذريا لتلك المشكلة، لكنه يتطلب قوة القرار وسرعة التنفيذ، وهذا ما نفتقده في بلدنا، للأسف الشديد، ففي دبي تم عمل مترو أنفاق، وجارٍ تنفيذه، ونعتقد أنه شارف على الانتهاء. فلو تم عمل مترو أنفاق في الكويت سيختفي الازدحام المروري، وسيكون الحال أفضل بكثير.
قد يخالف البعض كلامي، ويقول بأنه غير منطقي بالنسبة إلى بناء مترو أنفاق، ولكن عندما تتوافر الأموال والقرار والعزيمة والإصرار، فإن المستحيل يتلاشى ويحل محله التفاؤل والأمل، فإذا لم تتحرك الحكومة في هذه الأوقات فإننا سنعيش أياماً مقبلة في مشكلة مرورية ستوقف حال البلد وستعطل التنمية، وهذا ما لا نتمناه.


23/10/2008

No comments:

Blog Archive