Search This Blog

Saturday, November 15, 2008

انتخابات اللجان... وتكتيك الحكومة!

كانت انتخابات لجان مجلس الأمة عبارة عن اتفاق مسبق بين الحكومة وبعض الكتل البرلمانية من أجل تحجيم أو بالأحرى كيفية إزاحة «التكتل الشعبي» عن اللجان، ولا شك أن هذا السيناريو بدا واضحاً، فالتقاء المصالح هو ما أفرز إلغاء لجنة الإسكان، والتي يرأسها النائب الفاضل أحمد السعدون. وهذه الخطوة تمثل صدمة حقيقية للمواطن، وتجعل المسؤولين في الرعاية السكنية وعلى رأسهم السيدة الوزيرة يعملون حسب أهوائهم، وقد ظهرت بعض الخطط المستقبلية الفاشلة لحل مشكلة الأزمة السكنية بتصريح قبل أيام بالمضي قدماً نحو إنشاء شقق سكنية في مدينة جابر الأحمد، ولا نعرف لماذا هذا الإصرار، فمشروع الشقق قد فشل فشلاً ذريعاً من قبل في الصوابر وغيرها، وكما هو معروف فإن الكويتيين لا يحبذون السكن في الشقق، فماذا نسمي هذا الإصرار سوى تخبط في القرارات قد يكون فيها شبة تنفيع أو ما شابه ذلك؟
إلغاء لجنة الإسكان يعتبر قراراً غير مسؤول من المجلس، كما هو الحال بالنسبة إلى لجنة البدون والبيئة، وهذا يؤكد عدم الجدية في حل مشكلة البدون، والذين حرموا من أبسط حقوقهم المدنية.
نحن نتمنى أن يعي مجلس الأمة مسؤولياته ويعيد تشكيل اللجان الملغية لتحل مشاكل مصيرية، ونتمنى أن تعاد لجنة البيئة، وهذه مسؤولية أعضاء الأمة، خصوصاً أعضاء الدائرة الخامسة الذين يعانون من التلوث البيئي في المصانع ومحطات القوى الكهربائية.
اللجان التي تمت الموافقة على استمرارها ذات أهمية كبرى، خصوصاً اللجنة المالية والاقتصادية واللجنة التشريعية واللجنة الخارجية ولجنة الداخلية والدفاع واللجنة التعليمية ولجنة الشباب والرياضة. وهناك لجنة مهمة، وهي لجنة شؤون المعاقين، فهي سيكون عليها عبء كبير في قضايا عدة يعاني منها المعاقون وأولياء أمورهم، كالقرض الإسكاني للمعاق، وبناء بيوت مناسبة للإعاقة، وتوفير المستلزمات الضرورية للأطفال المعاقين، ومحاولة إيجاد بيئة صالحة للمعاق، وتسهيل عمل أولياء أمور المعاقين، وحل مشاكل المجلس الأعلى لشؤون المعاقين، ورفع سقف الراتب والفحص الدوري للمعاق، وتشديد العقوبة على من يستغل مواقف سيارات المعاقين، وإلزام أصحاب المجمعات التجارية بتوفير مدخل مناسب للمعاق، وكذلك بعض التشريعات المناسبة، والتي تخفف من آلام الإعاقة لهم ولذويهم. هذه بعض الملاحظات التي نعتقد بأن أعضاء لجنة شؤون المعاقين سيناقشونها ويهتمون بها، وبالتالي سيحلون مشاكل المعاقين وأولياء أمورهم.

5/11/2088

No comments:

Blog Archive