Search This Blog

Monday, December 1, 2008

المستجوبون الثلاثة... والهجوم الشرس!

يبدو أن نواب دولتنا الحبيبة ومسؤوليها تعودوا على كسر القانون، بل أصبح تطبيقه شيئا مخالفاً للعرف، لأن كسر القانون أصبح الإجراء الطبيعي وتطبيقه مخالفة صريحة من وجهة نظر البعض، وما الهجمة الشرسة التي تعرض لها نواب يمارسون حقهم الدستوري سوى دليل واضح على ذلك.
نعتقد بأن ما أثاره بعض من النواب الخائفين على كراسيهم بحق أصحابهم مقدمي الاستجواب، يمثل قمة التفكك النيابي والارتماء في أحضان الحكومة، والالتفاف على مواد الدستور الكويتي الذي بموجبه أصبحوا ممثلين للشعب، ولكن يبدو أنهم لم يفهموا مواد الدستور ولهذا لم يطبقوها، ولذلك أصبحوا ممثلين على الشعب، ومراوغين، ومحامين عن الحكومة، بل أصبح منهم ناطقون باسم الحكومة، ويا لها من مشكلة أن يعرف الاستجواب وينعت النائب الذي يمارس حقة الدستوري بأنه يسعى للتأزيم، ويتعسف في استخدام أدواته الدستورية، فهل يا نوابنا الأفاضل تريدون أن يصفق النائب لحكومة ضعيفة لا تقوى على الحراك، وتمتلك رصيداً كبيراً من التخبط في قضايا لا يمكن أن يكون التعامل معها سوى بالحزم والشدة للحفاظ على الدولة وكيانها وقوانينها؟
ياللأسف على نوابنا الذين منحناهم أصواتنا، فقد بان بعضهم على حقيقته وبدا ظاهرة صوتية فقط، وياللأسف على كتل لم تساند النواب المستجوبين سوى بتصريح اللحظات الأخيرة عندما توقع البعض حل المجلس، فهذا الأسلوب انكشف للجميع فالناخب يدرك جيداً من يراوغ ومن يقدم على اتخاذ المواقف الحاسمة والثبات عليها.
فهذا الاستجواب الثلاثي، كشف عن كثير من الأقنعة، وكشف خلافات النواب ودفاعهم المستميت عن الحكومة، وكشف كيف أن الحكومة متخبطة وضعيفة والدليل انسحابها في بداية الجلسة، وتركها وزيرها، ومن ثم صفعتها لمن يطبل لها من النواب الذين سيسقطون شعبياً، وبعد كل ذلك استقالتها، وكشف أيضاً عن نواب يدعون الوطنية وهم أبعد ما يكونون منها، وكشف كيف يكون الثبات على الموقف وصدق الوعود، وكشف عن إعلام سيئ ظهر بأسلوب الردح والتشهير والاستغلال السيئ لحرية الرأي.
فما هذا الاستجواب سوى كشف حساب للشعب الكويتي عرف من خلاله المتلونون والممثلون، ونواب الظاهرة الصوتية، ونواب الطائفية، ونواب الحكومة، ونواب الشعب، فهو أداة دستورية ولا يوجد شيء اسمه تعسف في استغلالها فهي حق لكل نائب ولكن شرط أن يكون شجاعاً ويمتلك ضميراً حياً ويخاف على مصلحة الشعب، ويبر بقسمه ولا يعرف النفاق للحكومة. فهذه بعض المواصفات التي لا يمتلكها سوى القليل من النواب في مجلسنا. فهل عرفتم جيداً كيف قدم هؤلاء النواب استجوابهم؟ لأن هذه الشروط تنطبق عليهم.

No comments: